المديرة مديرة
الجنس : الابراج : ماهي اغنيتك المفضلة : عدد المساهمات : 335 نقاط : 616 السٌّمعَة : 13 العمر : 27 الموقع : الجزائر العمل/الهواية : تربية السلاحف ..ركوب الخيل...ادارة المنتديات المزاج : جيد
| موضوع: تحضير درس بين الزكاة و الهدية مفصلا الأربعاء يناير 11, 2012 7:05 pm | |
| بطاقة قراءة لنص: العنوان:بين الزكاة و الهدية. المرجع:سنن الدارمي (السنة النبوية الشريفة). نوعه:حديث نبوي شريف. طبيعته:ذو بعد ديني. نمطه:اخباري. موضوعه:يوضح رسول الله مفهوم الزكاة و الهدية و يبين الفرق و يحذر مسؤوله من تقبل الهدايا من رعيته. محتواه( الافكار الاساسية): 1- المكلف بجمع الزكاة يقدم ما جمعه لرسول الله و يحتفظ بما اهدي لنفسه. 2-رسول الله لا يقر له ما فعله و يعتبر ذلك خيانة. 3-رسول الله يوجه المسلمين الى اجتناب الهدايا التي تهدى لهم بسبب مناصبهم. اهميته( المغزى العام): -الزكاة حق للفقير و المسكين على القادر. -الهديةلا تعطى لمصلحة غير شرعية.
الساعة الرابعة
الوحدة: أحاديث نبوية
النشاط: التعبير الشفوي
الموضوع: بين الزكاة والهدية
الكفاءة القاعدية: - إبداء رأيه بشجاعة وجرأة حديثا وكتابة في الموضوع المطروق
- تحدث المتعلم أمام زملائه في الموضوع مدة خمس دقائق بلغة سليمة.
مؤشر الكفاءة: - معرفة وجوب الأمانة في العمل والنهي عن الرشوه والتعليل بما دلل به النبي على ذلك النهي. رقم الدرس الوحدة : 02الحصةالموضوعالمستوىأحاديث نبوية شريفة2-تعبير شفهيبين الزكاة و الهديةس3 مالأهداف التعلمية:القدرة على : -تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة .- على تلخيص النص.مؤشر الكفاءة :- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين.- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....السند التربوي : كتاب اللغة ص 18 , السبورة .وضعيات التعلم أنشطة التعلم وضعية الانطلاق ¨ تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة والأعمال المنجزة . الهدف الوسيطي ¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها. بناء التعلم ¨التعبير الشفهي: Ÿ تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم . Ÿيقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة : الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية . Ÿ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها .... Ÿ يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب : لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم . ?بطاقة قراءة للنص : العنوان:بين الزكاة والهدية المرجع: السنة النبوية نوع النص: حديث نبوي شريف طبيعة النص: النص ذو بعد ديني نمط النص: إخباري موضوع النص: في هذا الحديث يوضح رسول الله مفهوم الزكاة والهدية ويفرق بينهما ويحذر المسؤول من تقبل الهدايا من رعيته . محتوى النص (الأفكار): - المكلف بجمع الزكاة يقدم ماجمعه لرسول الله ويحتفظ بماأهدي له لنفسه. - رسول الله لايقر له ما فعله ويعتبر ذلك خيانة. - رسول الله يوجه المسلمين إلى اجتناب الهدايا التي تهدى لهم بسبب مناصبهم . أهمية النص (المغزى): - الزكاة حق للفقير والمسكين على القادر . - الهدية لاتعطى لمصلحة غير شرعية . تقويم بنائي E يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة. الهدف الوسيطي ¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير. ¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة. المرحلة الختامية ¨ قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة . تقويم ختامي Eما هي المشكلة التي يعالجها الحديث النبوي؟ ماالهدف من تقديم الزكاة؟ والهدية ؟ لمن تعطى الهدية؟ ما مناسباتها؟ لمن تعطى الرشوة؟ ما أغراضها؟ كيف نفرق بين الهدية والزكاة؟ Eلخصوا مضمون الحديث في بضعة أسطر. الهدف الوسيطي ¤ يدرك التلميذ الفرق بين الهدية والزكاة . للحصة المقبلة s تقديم التوجيهات اللازمة لإعداد الحصة الموالية .
| |
|